موقع الشاعر ايهاب المالكي

اهلابك عزيزي الزائر انته غير مسجل لدينا يشرفنا انضمامك الى موقعنا المتواضع لكي نتمكن من مراسلتك ...ستصلك روابط لتحميل قصائد الشاعر فقط تفضل بالتسجيل ... .

شعر شعبي عراقي


    كيــــــــــف تذذذاااكــــــــر؟؟؟

    شاطر

    زائر
    زائر

    كيــــــــــف تذذذاااكــــــــر؟؟؟

    مُساهمة  زائر في الثلاثاء مارس 22, 2011 7:23 pm


    سلامٌ من الله عليكم
    هذه بعضٌ من الوسائل المهمه لكيفية المذاكره وما العوامل التي تساعدنا عليها
    ارجو الفائده للجميع


    المحور الأول : ممهدات قبل المذاكرة :

    لا يمكن الحديث عن الاستذكار الجيد دون أن نتناول قبله مقدمات تمهد له ، فكثيراً ما يكون قلة التحصيل ناتجاً عن أسباب نفسية أو اجتماعية ، رغم وجود القدرة ، والدأب في التحصيل .

    الفعالية الذاتية : ما هي دوافعك إلى الاستذكار الآن ؟

    وهل تدرس من أجل هدف متعلق بك ؟ أم أنت مُكرَهٌ على الدراسة من أجل أسرتك ؟

    الدوافع الداخلية (ما ترغب فيه) .

    والخارجية : ما تقوم به من أجل سبب خارج عنك . ويمكن أن يكون للدوافع الخارجية أثرها (سعادة الوالدين ، تحصيل المكانة في المجتمع .. الخ ) .

    ويمكن أن تحول الدوافع الخارجية إلى دوافع داخلية .

    حافظ على درجة الدافعية المناسبة لك : كل عمل يحتاج إلى درجة من الدافعية له ، غير أنه إذا زاد الدفع ربما تجاوز إلى القلق ، فتتحول المثيرات التي كانت بالأمس تدفعك إلى مثيرات تقلقك اليوم .

    وهذا يفسر إخفاق كثير من المتميزين ، أو نقص درجاتهم نقصاً غير متوقع نتيجة شدة توترهم في الحصول على أعلى الدرجات .

    إذا لم يكن لديك مثل أعلى في المذاكرة فابحث عنه ، فالمثل الأعلى من أعلى الدوافع للتعلم .
    قال نيتشه : لا يخرج عظيم إلا من عباءة عظيم .
    حدد أهدافك قبل البدء في المذاكرة ، ودون تحديد الهدف لن تجد الدافع للدراسة الفعالة .
    كن واقعيا ًفي أهدافك ، وتوقعاتك ، ولا تيأس بسهولة ، وركز على النواحي الإيجابية فيك .
    راقب إنجازاتك ، وأعد عملية تحديد الأهداف تبعاً لها .

    حدد درجة الكمال الخاصة بك :

    لا تنفق الساعات في الوقوف أمام تفاصيل غير مهمة ، اعرف أين تقف دون أن تنفق وقتك فيما لا يضيف إليك الكثير ، وليس إلا وهم مثالية لن تتحقق .

    لاحظ أن :

    التغيرات البسيطة تحدث فروقاً كبيرة بمرور الوقت (لا تحقرن من المعروف شيئاً): وربما كان تعلمك مهارة جديدة في القراءة ، تخطيطك لوقتك ، يؤدي إلى نتائج متميزة .

    قانون باريتو ( 80 / 20 ) : بدراسة كثير من المشاريع ، وجد أن 20% من الأفعال يؤدي إلى 80% من النتائج .

    كيف تستثمر هذا في مذاكرتك ؟

    تنظيم الوقت :

    الكثير يشكو من ضيق الوقت ، والأمر كما قال لابروير : إن من يسيئون استثمار الوقت هم أول من يشكون من قصره .

    • ابذل وقتاً في وضع خطة لإدارة الوقت .
    • قسم مهام استذكارك في الشهر المقبل – قبل الامتحانات – بصورة أسبوعية ، ويومية.
    • حدد كل العناصر التي تقوم بأدائها في يومك لكي تضع خطة ملائمة لها .
    • ابدأ بأقل المهام إمتاعاً لتخلص منها .
    • لا تنتقل إلى مهمة إلا بعد أن تنتهي من التي قبلها .
    • رتب أولوياتك (حسب الأهمية ، وحسب الاستعجال) ، ولا تخدع نفسك بجعل شيء أولوية وهو ليس كذلك .
    • استغل الأوقات المتناثرة : كان ابن تيمية الجد (جد شيخ الإسلام ابن تيمية) يطلب من حفيده أن يقرأ بعض كتب العلم وهو يسمع حين يكون في بيت الخلاء ) .
    تعلم قانون باركينيون : يتمدد الوقت بحيث يملأ الوقت المحدد لإنجاز العمل : إذا كان العمل يستحق ساعة واحدة ، وحددت له أربع ساعات فسيتمدد ليأخذ كامل الوقت (كم من التفاهات تتضخم لهذا السبب) .

    ملخص المحور الأول :

    ممهدات قبل المذاكرة :

    • حدد دوافعك للمذاكرة .
    • الدافعية المثالية للمذاكرة وَسَطٌ بين الفتور ، والقلق ، وكلا الطرفين سيؤدي إلى نتائجَ غيرِ ملائمة .
    • ضع في ذهنك مثلاً أعلى تذاكر من أجل الوصول إليه .
    • حدد أهدافاً واقعية ، واحرص على تحقيقها .
    • لا تنفق الوقت في تفاصيل لا أهمية لها بحثاً عن وهم مثالية لن يتحقق .
    • طبق قانون باريتو 80/20 في مذاكرتك .
    • ضع خطة لإدارة وقتك تقسم فيها المهام بحسب أهميتها وإلحاحها ، واستغلَّ الأوقاتَ المتناثرة .
    • يتمدد العمل ليملأ كل الوقت الذي حددته له ، فلا تحدد لعملك وقتاً أطول من حقه.


    المحور الثاني : كيف تذاكر ؟

    بيئة المذاكرة :

    حدد محيط المذاكرة الملائم لك :
    • هل تفضل الاستماع على المشاهدة .
    • ما أفضل مكان للمذاكرة بالنسبة لك (غرفتك ، الحديقة ، المكتبة) .
    • انتبه في مكان مذاكرتك لـ : درجة الحرارة والتهوية ، مستوى الإضاءة ، قرب الأدوات التي تريدها منك .
    • أفضل وقت للمذاكرة (بعد الفجر ، المساء ، منتصف الليل .. الخ ) .
    • أفضل كيفية للمذاكرة : (وحدي ، مع صديق ، مع مجموعة ، مع وجود أصوات منبعثة من التسجيل .. الخ) .
    • تحتاج للراحة (كل ربع ساعة ، نصف ساعة ، ساعة .. الخ ) .
    • ذاكر وأنت في أفضل حالاتك النفسية ، وإذا شعرت بالقلق والتوتر فجرب تمارين الاسترخاء .
    • غير عادات نومك الخاطئة (السهر المتأخر ، النوم الهروبي الزائد .. الخ).
    • ضع قواعد مع الأسرة والأصدقاء فيما يتعلق بوقت مذاكرتك ، ولا تسمح للآخرين أن يستغلوا وقتك دون فائدة لك .

    مجموعات المذاكرة :

    • يفضل أن لا تتجاوز الستة أشخاص .
    • يفضل أن يكونوا أفضل منك في المستوى الدراسي ، ولكن ليس كثيراً حتى لا تشعر بالإحباط.
    • ينبغي أن يكونوا متآلفين ، وأن تقل الصراعات بينهم .
    • لابد من التفرقة بين (مجموعة المذاكرة) و (مجموعة الحديث والمتعة) .
    • يمكن أن يحدد لكل مادة طالب من المجموعة مسئول عنها ، ومتميز فيها ، حتى يكون بديلاً للأستاذ .. لكي يستفيد البقية .
    • كن صارماً في الاجتماعات ، وتخلص من الطلبة غير الجادين .
    • ليكن كل شخص في المجموعة فعالاً ، ولا تسمحوا للنباتات المتسلقة من البقاء معكم .

    كيف تقرأ :

    أنواع القراءة :

    القراءة السريعة : تصفح عام بحثاً عن معلومة تهمك .
    القراءة النقدية : لتحديد الأفكار والمفاهيم التي تتطلب تحليلاً شاملاً .
    القراءة الجمالية : للمتعة بالأسلوب الفني للكاتب .
    بعد التصفح العام ينبغي أن تكون جاهزاً للإجابة عما يلي :
    • ما وجهة النظر الرئيسية للنص ، وما النقاط الرئيسية التي يعالجها .
    • ما التسلسل المنطقي له .
    لكي تتأكد من فهمك للمادة ، اسأل نفسك ما إذا كانت الفقرة تجيب عن تساؤلات :
    • مَن : شخص .
    • متى : زمن حدوث شيء .
    • اين : مكان الحدث .
    • لماذا : اسباب .
    • كيف : طريقة .

    لكي تفهم المادة في المواد العلمية (الرياضيات ، الفيزياء ، الكيمياء .. الخ) ، استخدم :

    • التعريفات : للمصطلحات الجديدة .
    • الأمثلة : لتوضيح الأفكار بصورة يسهل فهمها .
    • التصنيفات والقوائم : صنف التفاصيل المتناثرة في قوائم متشابهة .
    • استخدام التناقض والتباين : ركز على الفروق بين الأفكار والتعريفات، وقارن ما عرفته الآن منها بما عرفته مسبقاً لتتضح لك العلاقات بينها.
    • علاقات السبب والنتيجة : العلوم قائمة على مبدأ " السببية " : تَحدثُ الظاهرة ، فما أسبابها ؟ وتحديد علاقة السبب بالنتيجة هو جوهر الكتابات العلمية .

    قبل أن تنتهي إلى الجزء التالي في القراءة :

    • اكتب تعريفاً لأي مصطلح جديد يفيدك في فهم الموضوع .
    • اكتب أسئلة وإجابات توضح الموضوع .


    وسائل للفهم :

    • اجعل قراءتك متسلسلة منطقية .
    • أعد التفكير في النقاط المهمة أثناء قراءتك .
    • لخص ما قرأته بأسلوبك الخاص .
    • ترجم القوانين والأرقام إلى كلمات كلما تسنى لك ذلك .
    • حول المسائل الحسابية المعقدة إلى لوحة أو رسم بياني .
    • ابحث عن طريقة أخرى للوصول إلى نفس الحل ( الجهد الإبداعي).
    • علِّم شخصاً آخر ، فبالتعليم يتضاعف التعلم .


    لزيادة السرعة في القراءة :

    • ارفع درجة الانتباه .
    • تخلص من المشتتات الخارجية .
    • وفر جواً منظما ًومريحاً.
    • حاول أن تستوعب المفاهيم العامة ، ولا تحاول فهم كل التفاصيل .
    • لا تحرك شفتيك أثناء القراءة .


    لكي تتذكر ما قرأت :

    • الفهم : أنت لا تتذكر إلا ما فهمته ، والفهم مفتاح الحفظ .
    • الرغبة : لكي تتذكر معلومة لابد أن تكون راغباً في تذكرها .
    • التعلم الوافي : بتكرار المادة ، وشمولية الفهم لها .
    • التنظيم : نحن نتذكر الأعداد المنتظمة أسرع من تذكرنا للأعداد العشوائية .
    • الربط : اربط بين المعلومات الجديدة ومعلومات سابقة لكي يترسخ التعلم الجديد فيسهل تذكره .
    • حدد الحقائق المهمة .
    • دون ملاحظات على ما تقرأ .
    • طبق ما درسته لتزداد فهماً له .
    إذا شعرت بالملل من المذاكرة :
    • نم فترة قصيرة من 20 – 40 دقيقة .
    • تناول مشروباً .
    • اخفض درجة الحرارة.
    • غيِّر جدول المذاكرة .
    • مارس الرياضة قليلاً (مشي ربع ساعة .. ثم العودة إلى جو المنزل) .

    ملخص المحور الثاني :

    المحور الثاني : كيف تذاكر :

    • حدد أفضل مكان للمذاكرة ، وأفضل وقت ، وأفضل كيفية ، ووقت الراحة الكافي لك.
    • غير عادات نومك الخاطئة ، وضع قواعدَ صارمةً مع الأسرة والأصدقاء .
    • إذا فضلت المذاكرة مع المجموعة فلا تزد على ستة أشخاص ، واخترهم أفضل منك أو مساوين ، واستفد من كل طالب في المادة التي يتميز فيها.
    • القراءة أنواع : السريعة ، والنقدية ، والجمالية .
    • تعود على تلخيص ما تقرأ باستخدام (مَن ، متى ، أين ، لماذا ، كيف) ، وتحديد وجهة النظر الرئيسية للنص وتسلسلها المنطقي .
    • لفهم المواد العلمية استخدم : التعريفات ، الأمثلة ، التصنيفات والقوائم ، التناقض والتباين ، علاقات السبب والنتيجة .
    • لزيادة الفهم : ترجم القوانين والأرقام إلى كلماتٍ أو رسومٍ بيانية ، ابحث عن طريقة إبداعية جديدة ، علِّم شخصاً آخر .
    • لزيادة سرعة القراءة : ارفع انتبَاهك إلى الحد الملائم ، تخلص من المشتتات ، استوعب المفاهيمَ العامةَ دون الإغراقِ في التفاصيل .
    • نحن نتذكر ما نفهمُه ، ونرغبُ فيه ، ونكررُه ، ونتعلمُه بصورةٍ منظمةٍ ، ونربطُ بينه وبين معلوماتنا السابقة .
    • إذا شعرت بالملل من المذاكرة : نم فترةً قصيرة ، تناول مشروباً ، غَيِّر الجدول ، مارس الرياضة.
    avatar
    كاسر ألاشواك
    مشرف

    عدد الرسائل : 1450
    العمر : 29
    الموقع : بغداد/ألكاظميه
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010

    رد: كيــــــــــف تذذذاااكــــــــر؟؟؟

    مُساهمة  كاسر ألاشواك في الأربعاء مارس 23, 2011 2:22 pm

    عاشت الايادي حبي مقدام الوردهـ

    ومشكور على المعلومات المفيده


    تـــ ح ــــياتي ألك


    _________________


    ألحنين بكلبي ألك
    كولي عني أشبدلك رحت من ايديه
    ألزعل ليش ألزعل
    مو كنه أحلى من ألعسل
    درجع أليه
    اليه
    avatar
    كرارحاجه
    عضومميزا جدا
    عضومميزا جدا

    عدد الرسائل : 123
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011

    رد: كيــــــــــف تذذذاااكــــــــر؟؟؟

    مُساهمة  كرارحاجه في السبت مارس 26, 2011 10:12 am

    ما اروع ما كتبت اقلام المبدعين

    زائر
    زائر

    رد: كيــــــــــف تذذذاااكــــــــر؟؟؟

    مُساهمة  زائر في الجمعة أبريل 01, 2011 6:01 pm

    شكــــــــــــرآ لردودكم الجميل
    نورتو ياكروري وحمودي
    شكرآ مره اخرى على الردود الجميله
    تقبلواا تحياتي الحاره
    avatar
    كاسر ألاشواك
    مشرف

    عدد الرسائل : 1450
    العمر : 29
    الموقع : بغداد/ألكاظميه
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010

    رد: كيــــــــــف تذذذاااكــــــــر؟؟؟

    مُساهمة  كاسر ألاشواك في الجمعة أبريل 01, 2011 6:12 pm

    عفوآ حبي مقدام الورده


    مشكور على تقبل المساهمه البسيطه


    تـــ ح ـــياتي ألك حبي


    _________________


    ألحنين بكلبي ألك
    كولي عني أشبدلك رحت من ايديه
    ألزعل ليش ألزعل
    مو كنه أحلى من ألعسل
    درجع أليه
    اليه

    زائر
    زائر

    رد: كيــــــــــف تذذذاااكــــــــر؟؟؟

    مُساهمة  زائر في الإثنين أبريل 04, 2011 5:36 pm

    حبيبي كاسر الورده
    تقبل تحياتي
    مشتاقلك ياطيب
    وشكرآ لمتابعتك الجيده والتواصل
    الجميل
    طبعآ اني اعتذر انقطعة هذه الفتره بسبب انشغالي بلدراسه
    تقبل تحياتي ياووووررددد
    avatar
    كاسر ألاشواك
    مشرف

    عدد الرسائل : 1450
    العمر : 29
    الموقع : بغداد/ألكاظميه
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010

    رد: كيــــــــــف تذذذاااكــــــــر؟؟؟

    مُساهمة  كاسر ألاشواك في الجمعة أبريل 29, 2011 11:46 am

    أهلا وسهلا حبي مقدام ألوردهـ

    أشتاقتلك العافيه أني أكثر

    عفوآ كبدي لاحبي معذور

    أن شاء الله بلتوفيق يارب

    ويوم تخرجك أن شاء الله

    تـــ ح ـــياتي ألك


    _________________


    ألحنين بكلبي ألك
    كولي عني أشبدلك رحت من ايديه
    ألزعل ليش ألزعل
    مو كنه أحلى من ألعسل
    درجع أليه
    اليه

    زائر
    زائر

    رد: كيــــــــــف تذذذاااكــــــــر؟؟؟

    مُساهمة  زائر في الجمعة أبريل 29, 2011 5:57 pm

    اشكــــرك
    ياطيب ربي يحفظك
    تقبل تحياتي
    avatar
    الشاعر احمد الطائي
    عضومميز
    عضومميز

    عدد الرسائل : 5
    العمر : 26
    تاريخ التسجيل : 20/06/2011

    عاشت ايدك

    مُساهمة  الشاعر احمد الطائي في الثلاثاء يونيو 21, 2011 10:08 am

    اشكرك عاى هذه المعلومات القيمه

    اتوجة1988
    مراقبه ومشرفه عامــــــــــــه
    مراقبه ومشرفه عامــــــــــــه

    عدد الرسائل : 309
    العمر : 28
    الموقع : بغداد
    تاريخ التسجيل : 11/02/2010

    رد: كيــــــــــف تذذذاااكــــــــر؟؟؟

    مُساهمة  اتوجة1988 في الخميس يونيو 30, 2011 5:02 pm

    عاشت الايادي على هذا الموضوع المميز والمعلومات المفيده
    ابداع متواصل تقبل تحياتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 4:28 am